أخر تحديث : الخميس 20 ديسمبر 2018 - 4:30 مساءً

المجلس الاقليمي للناظور يحجز مليوني درهم مخصصة لتهيئة كورنيش “راس الماء”

بتاريخ 20 ديسمبر, 2018 - بقلم admin
المجلس الاقليمي للناظور يحجز مليوني درهم مخصصة لتهيئة كورنيش “راس الماء”

-محمد بنسعيد –

كشفت مصادر مسؤولة أن المجلس الإقليمي للناظور مازال يحجز حوالي مليوني درهم منذ سنوات عوض صرفها في المشروع المتعلق بإنجاز الشطر الثاني في تهيئة شاطئ مدينة راس الماءالتابعة للإقليم الناظور.

مصادر الجريدة أوضحت ان عمالة الناظور سبق ان برمجت في عهد العامل السابق عبد الوافي لفتيتي في غطار مشاريع ضخمة بالإقليم ميزانية خاص بتهيئة مركز مدينة راس الماء الشاطئية. وذلك بإنجاز بعض الطرقات والانارة العمومية .وكذا إحداث كورنيش المدينة عبر تقسيم الانجاز تلك إلى شطرين أنجز منها الشطر الاول فقط.

المصادر ذاتها أضافت أن الشطر الثاني خصص له غلاف مالي يقدر بمليوني درهم مازال بحوزة المجلس الاقليمي للناظور ، منذ أن أصبح رئيسه آمرا للصرف، في الوقت الذي ينتظر فيه سكان “راس الماء” ومنتخبوها تهيئة الكورنيش خاصة عبر إحداث طريق على طوله واحداث حدائق بها.

وذلك قبل حلول فصل الصيف الذي تشهد فيه المدينة توافد آلاف من السياح من كل مناطق العالم لما يتمتع به بحرها من جمال.

هذا وذكرت مصادر الجريدة أنه سبق للمجلس البلدي للمدينة أن اقترح صرف المبلغ المالي المذكور في اتمام تهيئة الشطر الاول من الكورنيش في انتظار توفير مبالغ مالية آخرى من اجل إنجاز الشطر الثاني غير أن الامر لم يلق استجابة من قبل المجلس الاقليمي والسلطة الوصية،ما جعل المشروع تشوبه عيوب كبيرة آساءت كثيرا لشاطئ المدينة نظرا لعدم اكتمال الاشغال وهو ما دفع عددا من الفعاليات الجمعوية بالمدينة الى تنفيذ سلسلة من الوقفات الاحتجاجية السنة الماضية وماقبلها احتجاجا على وضعية الشاطئ، إلى ذلك اعتبر مصدر مطلع بالناظور أن مبلغ مليوني درهم لا يكفي لتهيئة الكورنيش يبلغ طوله اكثر من 10 كلم.

لذلك لابد من البحث عن مصادر تمويل آخرى وعلى المجلس الجماعي أن يساهم هو الاخر في مثل هذه المشاريع عوض الزج بالبلدية في صراعات حزبية ضيقة وينتظر “صدقات”من مجالس آخرى والاكثر من ذلك يضيف مصدرنا ،غن المدينة كلها بحاجة إلى مراجعة مشاريعها سيما مشروع التهيئة الذي قابله السكان بالاحتجاجات إضافة إلى ضرورة حل مشاكل التعمير والتي رصدتها لجنة اقليمية وجهوية نتيجة الخروقات المهمة التي أساءت كثيرا للمدينة.

المصدر ذاته أضاف ان المجلس الاقليمي للناظور يستحضر في كل المناسبات شاطئ مدينة راس الماء ومينائها اللذين يحتاجان الى احداث مرافق اساسية حتى يستفيد منها البحار والسياح على السواء سيما وان للمدينة شهرة عالمية نتيجة جمال بحرها وجودة اسماكها .