أخر تحديث : الخميس 15 نوفمبر 2018 - 3:46 مساءً

السعودية تقرر اعدام 5 اشخاص بتهمة قتل الصحفي خاشقجي وابقاء اخرين رهن الاعتقال والتحقيق …

بتاريخ 15 نوفمبر, 2018 - بقلم admin
السعودية تقرر اعدام 5 اشخاص بتهمة قتل الصحفي خاشقجي وابقاء اخرين رهن الاعتقال والتحقيق …

قالت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، إن التحقيقات التي أجرتها في قضية مقتل الصحافي، جمال خاشقجي، قد بينت هوية الآمر بقتله، نافية بشكل غير مباشر تورط الأمير محمد بن سلمان في القضية.

وأكد متحدث باسم النيابة السعودية، في مؤتمر صحفي، عقد اليوم الخميس، أن النيابة وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في السعودية على ذمة القضية، وطالبت بعقوبة الإعدام بحق خمسة منهم.

وأوضحت النيابة، في بيان الذي تم الكشف عنه في مؤتمر صحفي اليوم، أن عدد الموقوفين في القضية ارتفع إلى 21 شخصا بعد استدعاء ثلاثة أشخاص آخرين.

المصدر نفسه أورد :”تم توجيه التهم إلى 11 من الموقوفين وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، وإحالة القضية للمحكمة مع استمرار التحقيقات مع بقية الموقوفين للوصول إلى حقيقة وضعهم وأدوارهم”.

وأضاف بأن الفريق الذي سافر إلى إسطنبول كان هدفه التفاوض مع خاشقجي، وأن نائب رئيس الإستخبارات السابق أحمد عسيري هو من أمر بذلك، لكنها نفت عنه مسؤولية الأمر بالقتل.

وقال إن عسيري أمر بإعادة جمال خاشقجي إلى السعودية سواء بإرادته أو بالقوة.

واعتبر أن الهدف الرئيسي للعملية كان التفاوض مع جمال خاشقجي لإعادته إلى السعودية، قبل أن يتطور الأمر إلى القتل، مضيفة أن الآمر بالقتل هو قائد فريق التفاوض.

وأشار إلى أن الجريمة ابتدأت بعراك وشجار مع الصحافي السعودي لتتطور إلى تقييد وحقن بإبرة مخدرة زائدة أدت إلى وفاته، مشيرأ إلى أن قائد المهمة تواصل مع أخصائي في البحث الجنائي بهدف مسح آثار العملية.

وعن دور سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في القضية، قال إن دور القحطاني كان هو الإجتماع بالفريق المكلف بإعادة خاشقجي إلى البلاد، مؤكدة أنه قد تم منعه من السفر وأنه لازال رهن التحقيق.