أخر تحديث : الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 2:28 صباحًا

” بعد عرضه في مهرجان “كان الفرنسي ” و”الجونة المصري ”.ادراة المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة تستعد لعرض الفيلم المصري “يوم الدين”

بتاريخ 22 أكتوبر, 2018 - بقلم admin
” بعد عرضه في مهرجان “كان الفرنسي ” و”الجونة المصري ”.ادراة  المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة تستعد لعرض  الفيلم المصري “يوم الدين”

ناظوربريس24

نفرد المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة بعرض مجموعة من أبرز الإنتاجات العالمية في الدورة الثانية، التي تنظمها جمعية مؤسسة الريف للثقافة والسينما من 22 إلى 27 أكتوبر الجاري بمشاركة 31 شريطا من أزيد من 15 دولة.

ومن بين الأفلام التي تشارك في المسابقة الدولية الطويلة الفيلم المصري “يوم الدين” للمخرج أبو بكر شوقي، الذي يمثل السينما المصرية في مسابقة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية من اللجنة باعتباره أفضل فيلم مصري أنتج سنة 2018.

وبفضل مجهودات اللجنة المنظمة للمهرجان فإن الحسيمة ستحظى بعرض “يوم الدين” بعد “كان” و”الجونة”، كما سيتم عرض الفيلم المصري بلؤلؤة الريف إلى جانب أفلام عالمية منها “الميدان” للمخرج السويدي روبين أوستلوند الفائز ​بالسعفة الذهبية​ لمهرجان كان (دورة 2017)، و“أريتميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف الذي منحته الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية 5 جوائز في الدورة الواحدة والثلاثين لجائزة “نيكا” السينمائية، وفيلم “قضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد دويري الفائز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان البندقية السينمائي.

و “يوم الدين” فيلم روائي طويل من بطولة راضي جمال، وأحمد عبد الحفيظ، وإخراج أبو بكر شوقي، وتم تقديم العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، بحضور مخرجه أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، حيث نافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية، وفاز بجائزة فرانسوا شاليه “Francois Chalais”.

وتدور أحداثه حول بشاي، الرجل، الذي شفي من مرض الجذام، ولكنه مازال يحمل آثاره بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوما. بعد وفاة زوجته، يقرر أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثا عن جذوره، فيغادر على حماره بصحبة أوباما الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها.